22 أكتوبر، 2023 3:53 مساءً

موعد وكيفية مشاهدة قرعة تصفيات كأس العالم 2026 لقارة إفريقيا

موعد وكيفية مشاهدة قرعة تصفيات كأس العالم 2026 لقارة إفريقيا

تتجه الأنظار مساء اليوم الخميس 13 يوليو 2023 إلى العاصمة الإيفوارية أبيدجان، حيث ستقام هناك قرعة تصفيات كأس العالم 2026 عن قارة إفريقيا.

نُقل هذا الحفل الخاص بقرعة دور مجموعات تصفيات إفريقيا المؤهلة لمونديال 2026 من دولة بنين إلى كوت ديفوار لأسباب غير مُعلنة، بقرار رسمي من الكاف في وقت سابق من الشهر الحالي، ليتم الاستعانة بكوت ديفوار، علماً بأن قرعة تصفيات مونديالي 2018 و2022 كانت قد تمت إقامتهما في العاصمة المصرية القاهرة.

وتم تصنيف المنتخبات الإفريقية الأعضاء في فيفا إلى 6 مستويات، يتم وضع منتخب واحد من كل مستوى في مجموعة.

ويتواجد المنتخب المغربي، متصدر لائحة أفضل المنتخبات العربية والإفريقية حسب تصنيف الفيفا الشهري، في التصنيف الأول لهذه التصفيات رفقة منتخبات مصر والسنغال وتونس ونيجيريا والكاميرون وكوت ديفوار ومالي.

وبرزت في المستوى الثاني عدة منتخبات صعبة المراس أمثال بوركينا فاسو وجنوب إفريقيا وغانا والرأس الأخضر، بالإضافة إلى الغابون والكونغو الديمقراطية وغينيا الاستوائية وغينيا كوناكري.

متى موعد قرعة تصفيات مونديال 2026 عن إفريقيا؟

تبدأ مراسم سحب قرعة تصفيات كأس العالم 2026 عن إفريقيا، بعد عصر اليوم الخميس الموافق 13 يوليو 2023، في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة، وعند الساعة 19:00 بتوقيت الإمارات، و15:00 بتوقيت غرينيتش.

تنقل القرعة في بث مباشر عبر القنوات الرسمية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم بمواقع التواصل الاجتماعي، (تويتر وفيسبوك)، بالإضافة إلى موقع (يوتيوب).

تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم - Reuters
تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم – Reuters

كما تنقلها قناة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على موقع يوتيوب، وبإمكان الجمهور متابعتها على التلفزيون عبر قناة beIN Sports المفتوحة على النايل سات.

ويضم المستوى الثالث في هذه التصفيات منتخبات “بنين وأوغندا وكينيا والكونغو برازفيل وموريتانيا وناميبيا ومدغشقر وغينيا بيساو وأنغولا”.

وحل منتخب ليبيا في المستوى الرابع رفقة منتخبات “موزمبيق وسيراليون وغامبيا وتوغو وتنزانيا وزيمبابوي وإفريقيا الوسطى ومالاوي”.

وتواجد المنتخب السوداني في المستوى الخامس مع منتخبات “جزر القمر والنيجر ورواندا وبوروندي وإثيوبيا وأي سواتيني وليبيريا وبوتسوانا”.

وفي المستوى السادس حل المنتخب حديث العهد “جنوب السودان” رفقة منتخبات “ليسوتو وموروشيوس وجيبوتي وسيشيل وإريتريا والصومال وساو تومي وبرينسيب وتشاد”.

ما النظام الجديد لتصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم؟

أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” نظاماً جديداً لتصفيات كأس العالم بعد رفع عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات إلى 48، ليصبح لدى إفريقيا فرصة التواجد بـ 10 منتخبات لأول مرة في التاريخ.

وعاء سحب قرعة تصفيات كأس العالم - Reuters
وعاء سحب قرعة تصفيات كأس العالم – Reuters

وستحصل إفريقيا على 9 مقاعد مباشرة، على أن يتأهل المنتخب العاشر من خلال ملحق قاري لبلوغ النهائيات المقرر أن تُنظم بشكل مشترك بين “الولايات المتحدة والمكسيك وكندا” في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ كؤوس العالم.

وستُقسم المنتخبات الإفريقية الـ 54 على 9 مجموعات في تصفيات إفريقيا، على أن تضم كل مجموعة 6 منتخبات.

يتأهل 9 متصدرين بشكل مباشر إلى نهائيات كأس العالم 2026، فيما يتم إقامة دورة مصغرة بين أفضل 4 منتخبات تمكنوا من احتلال المركز الثاني في دور المجموعات المكون من 9 مجموعات، يتأهل بطل تلك المجموعة بشكل مباشر إلى كأس العالم.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن