18 أكتوبر، 2023 11:21 مساءً

كيف تأهل منتخب تركيا رسميا إلى “يورو 2024″؟

منتخب تركيا

حسم منتخب تركيا تأهله إلى نهائيات كأس أمم أوروبا “يورو 2024” بشكل رسمي، بعد الفوز على لاتفيا 4-0 أمس (الأحد) في الجولة الثامنة من التصفيات.

وجاء تأهل المنتخب التركي بعدما رفع رصيده إلى 16 نقطة في صدارة الرابعة، مع تبقي مباراة له على النهاية، بفارق 6 نقاط عن كل من ويلز وكرواتيا اللتين تتبقى لكل منهما مباراتان.

وجاء إعلان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تأهل تركيا رسميا ليثير حيرة الكثير من الجماهير المتابعة للمنافسات، لا سيما في ظل إمكانية وصول منافسيه ويلز وكرواتيا إلى نفس رصيده.

ويتفوق منتخب كرواتيا على تركيا على صعيد المواجهات المباشرة من حيث الأهداف حال المقارنة بينهما بشكل فردي بعيدا عن ويلز، حيث فاز عليه ذهابا في عقر داره بنتيجة 2-0، بينما خسر إيابا على أرضه بنتيجة 0-1.

بينما لعب الأتراك مع ويلز مواجهة واحدة فقط حتى الآن انتهت بفوزهم 2-0، ولا تزال تتبقى مواجهة الإياب بينهما والتي تقام في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وهو ما قد يسمح للويلزيين بالتفوق على منافسهم في المواجهات المباشرة حال الفوز بأكثر من هدفين.

بينما من جانب آخر تتفوق ويلز على كرواتيا في المواجهات المباشرة بينهما، حيث تعادل المنتخبات ذهابا 1-1، قبل أن يفوز الفريق البريطاني إيابا 2-1 (الأحد).

منتخب تركيا

كيف تأهلت تركيا رسميا إلى يورو 2024؟

مما سبق يتضح أن هناك إمكانية لتساوي المنتخبات الثلاثة، تركيا وكرواتيا وويلز، في رصيد 16 نقطة، في نهاية تصفيات يورو 2024، وهو ما سيستدعي اللجوء إلى لوائح اليويفا في هذا الصدد من أجل تحديد المتأهلين المباشرين، والمنتخب الثالث الذي سيتجه إلى الملحق.

وتنص لوائح اليويفا على أنه عند التساوي بين منتخبين أو أكثر فإنه يتم اللجوء أولا إلى نقاط المواجهات المباشرة، ثم إلى فارق الأهداف في تلك المواجهات في المرتبة الثانية.

ومن نتائج المنتخبات الثلاثة السابقة فيما بينها سنجد أن تركيا جمعت 6 نقاط من 3 مواجهات، بانتصارين على كرواتيا وويلز، وخسارة من كرواتيا، وتتبقى لها المواجهة الأخيرة أمام ويلز.

 منتخب تركيا

منتخب تركيا تأهل إلى يورو 2024

بينما جمع المنتخب الويلزي 4 نقاط من 3 مباريات، بالفوز على كرواتيا في مباراة والتعادل معها في أخرى والخسارة من تركيا.

أما كرواتيا التي خاضت المواجهات المباشرة الأربع الخاصة بها فقد جمعت 4 نقاط فقط، من فوز على تركيا وخسارة أمامها، وتعادل مع ويلز وخسارة أمامها أيضا، وهي لن تتمكن من إضافة نقاط جديدة إلى رصيدها لكي تلحق بتركيا، مما منح الأخيرة بطاقة العبور رسميا إلى يورو 2024 سواء كمتصدر أو وصيف.

بينما على الجانب الآخر، ستنحصر بطاقة التأهل المباشرة الثانية بين ويلز وكرواتيا، بناء على نتائجهما في مباراتيهما بالجولتين الختاميتين للتصفيات.

 

 منتخب تركيا
منتخب تركيا

 

 منتخب تركيا
منتخب تركيا
Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن