21 أكتوبر، 2023 8:56 مساءً

الرياضية: رؤساء تنفيذيين غير سعوديين لقيادة أندية صندوق الاستثمارات

الرياضية: رؤساء تنفيذيين غير سعوديين لقيادة أندية صندوق الاستثمارات

أوردت صحيفة (الرياضية) السعودية، أن رؤساء تنفيذيين غير سعوديين من ذوي الخبرة، سيُعيّنون لقيادة الأندية الأربعة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهي الاتحاد والهلال والنصر والأهلي.

جاء ذلك بعد اجتماع أول لمجالس إدارات شركات تلك الأندية، شهد “اعتماد تشكيل اللجان الفنية، التي ستكون بمنزلة مجلس لولادة القرارات الفنية في الأندية”.

وذكرت الصحيفة أن اللجان الأربع ضمّت رؤساء الأندية وأربعة أعضاء آخرين.

وأضافت أن اللجنة التنفيذية ستكون “مسؤولة عن مناقشة القرارات، والاقتراحات المقدّمة من مجلس الإدارة قبل تحويلها إلى قرارات، يتمّ العمل بها من قِبل الرؤساء التنفيذيين”.

• نيويورك تايمز: السعودية تنشئ صندوقا ضخما لاستقطاب نجوم كرة القدم العالميين

وأشارت (الرياضية) إلى اتجاه لتعيين “رؤساء تنفيذيين غير سعوديين، يمتلكون خبرة جيدة في دوريات وأندية عالمية”، لافتة إلى “تقديم بعض السير الذاتية المهنية، من أجل مناقشتها في الاجتماعات الأربعة المقبلة”، علماً أن الرؤساء “التنفيذيين الحاليين سيستمرون في أداء عملهم خلال الفترة الجارية”.

وتابعت أن اللجنة التنفيذية في النادي الأهلي تشكّلت برئاسة مهند البليهد، وعضوية خالد العيسى وأيمن الراشد وعبد العزيز العنقري، إلى جانب عضو من خارج الإدارة، هو بكر المهنا.

صندوق استثماري

وكان وزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز بن تركي، أعلن في يونيو الماضي أن صندوق الاستثمارات العامة استثمر في تلك الأندية الأربعة، من خلال تحويلها إلى شركات، يملكها الصندوق، ومؤسسة غير ربحية لكل ناد.

كذلك كشف عن إنشاء صندوق استثماري لكلّ من شركات الأندية التي نُقلت ملكيتها، وإيداع قيمة النادي في الصندوق الاستثماري، في مقابل نقل الملكية إليها بهدف تحقيق عوائد مستدامة لمصلحة شركة النادي.

وأشار إلى أن ملكية شركات أندية الاتحاد والنصر والهلال والأهلي ستكون موزّعة وفق نسب محددة، إذ سيكون لصندوق الاستثمارات العامة 75% من ملكية كل شركة، فيما أن الجزء المتبقي مملوك لكل مؤسسة غير ربحية، ستضمّ الأعضاء الحاليين في الجمعية العمومية، والأعضاء الجدد.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن