18 أكتوبر، 2023 3:46 مساءً

آس: هل تتأهل البلدان الستة المستضيفة لكأس العالم 2030 تلقائيا؟

آس: هل تتأهل البلدان الستة المستضيفة لكأس العالم 2030 تلقائيا؟

الوطن الرياضي – قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) منح تنظيم نهائيات كأس العالم 2030 إلى الملف المشترك الثلاثي بين المغرب وإسبانيا والبرتغال، وذلك في بيان رسمي أصدره أمس الأربعاء 4 أكتوبر.

وأوضح الاتحاد الدولي أن بعضًا من مباريات كأس العالم 2030 ستُقام في 3 بلدان من أمريكا الجنوبية، هي الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي، بمناسبة مرور 100 عام على أول نسخة من المسابقة.

بتلك الخطوة من الاتحاد الدولي، سيكون مونديال 2030 هو الأول من نوعه الذي يُقام في 6 بلدان و3 قارات مختلفة حول العالم؛ لكن هل ستتأهل هذه البلدان الستة تلقائيًا إلى البطولة، أم سيخوضون التصفيات؟!

هل تتأهل البلدان الستة مباشرةً؟

حسب صحفة (آس) الإسبانية، تتأهل البلدان الـ3 الرئيسية وهي المغرب وإسبانيا والبرتغال، مباشرةً إلى كأس العالم 2030، لأنهم مستضيفون رئيسيون للبطولة، في حين ستخوض منتخبات الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي التصفيات بصورة طبيعية.

تاريخ كبير للثلاثي اللاتيني

في حالة تأهلها، ستحظى أوروغواي بلعب المباراة الافتتاحية لها في مونديال 2030 في ملعبها بالعاصمة مونتيفيديو، قبل أن تنتقل إلى لعب الجولتين الثانية والثالثة في المغرب وإسبانيا والبرتغال بشكل اعتيادي.

استضافت أوروغواي أول نسخة من كأس العالم، وكانت عام 1930، حينما هزمت الأرجنتين (4-2) وتوّجت باللقب.. ثم أضافت اللقب الثاني في نسخة 1950 على حساب الدولة المُنظّمة، البرازيل بنتيجة (2-1).

أمّا باراغواي فهي موطن اللعبة في القارة، حيث تحتضن مقر اتحاد كرة القدم (كونميبول) في مدينة لوكي جنوبي البلاد.

• الأرجنتين تحقق كأس العالم بعد تغلبها على فرنسا بركلات الترجيح

في حين أن الأرجنتين هي حاملة لقب نسخة قطر 2022، ولديها 3 كؤوس إجمالًا، في وصافة ترتيب منتخبات أمريكا الجنوبية الفائزين باللقب، بعد البرازيل صاحبة الرقم القياسي العالمي بواقع 5 ألقاب.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن