الوطن الرياضي
نوفمبر 20, 2022

كأس العالم 2022.. فيفا يسلط الضوء على خماسي قطر قبل مواجهة الإكوادور

كأس العالم 2022.. فيفا يسلط الضوء على خماسي قطر قبل مواجهة الإكوادور

نشر الحساب الرسمي لكأس العالم 2022، التابع للفيفا، تقريراً مطولاً عن أبرز نجوم المنتخب القطري، وذلك قبل ساعات من خوض المباراة الافتتاحية لكأس العالم التي تستضيفها الدوحة في نسختها رقم 22.

وتشارك قطر في أول بطولة كأس عالم لها على الإطلاق، لكن هذا لا يعني أن المضيفين سيكتفون بلقب التمثيل المشرف، كان العنابي يجهز نفسه لهذه اللحظة منذ عرضه الناجح في عام 2010، بدأ المدرب الحالي فيليكس سانشيز رحلته القطرية في عام 2006 عندما انضم إلى أكاديمية أسباير.

ثم تابع الإسباني سانشيز خريجي الأكاديمية في رحلتهم ، وقام بتدريبهم أولاً في فرق الشباب القطرية ثم المنتخب الأولمبي قبل أن يتولى أخيرًا فريق الكبار في عام 2017، وتعتبر هذه المجموعة من اللاعبين من أقوى اللاعبين على الإطلاق.

فاز سانشيز حتى الآن بلقبين مع قطر، جاء الأول في بطولة آسيا تحت 19 سنة 2014 ثم مع الفريق الأول في كأس آسيا 2019.

هل يمكنه تكرار مثل هذه الإنجازات على المسرح الأكبر هذا الشتاء مع هذه المجموعة من النجوم القطريين؟ فقط الوقت كفيل بإثبات.

سعد الشيب

المركز: حارس المرمى

العمر: 32

لطالما حلم سعد الشيب بارتداء القميص رقم 1 لقطر في كأس العالم على أرضه، في مقابلة تلفزيونية عام 2019 ، قال: “حلمي الوحيد في الوقت الحالي هو تمثيل قطر في مونديال 2022”. كان حارس نادي السد هو الدعامة الأساسية للمنتخب القطري منذ ظهوره الأول في عام 2009.

كان الشيب عاملاً مهمًا في انتصارات السد المتتالية في دوري نجوم قطر على مدار الموسمين الماضيين.

كما شارك الحارس في البطولات الدولية الكبرى مثل كأس آسيا وكوبا أمريكا وكأس الكونكاكاف الذهبية. حصل على شرف أفضل حارس مرمى في كأس آسيا 2019 ، ولم يتلق سوى هدف واحد طوال تلك البطولة بفضل وقت رد فعله السريع وقدرته على صد الهجمات المرتدة.

لا شك أنه سيلعب دورًا محوريًا في قطر 2022 ، ومن المؤكد أن الاختبارات الصارمة تنتظره ، حيث إنه مكلف بإبطال أمثال ساديو ماني وممفيس ديباي وفرينكي دي يونج. لا يزال يتعين على الشيب أن يكسب مكانه في التشكيلة الأساسية ، مع الأخذ في الاعتبار العروض الرائعة لمشعل برشم في كأس العرب 2021.

عبد الكريم حسن

المركز: الظهير الأيسر

العمر: 28

“المدفعي” و “قاذف اللهب” هما فقط اسمان مستعاران لحسن – ثالث أكثر لاعب دولي توجًا للمباريات الدولية لقطر برصيد 120 مباراة باسمه. كان حسن هو الخيار الأول للظهير الأيسر للعنابي لسنوات عديدة وتأثيره لا مثيل له. أمضى نجم نادي السد الحالي فترة قصيرة في بلجيكا منذ عدة سنوات ومن المتوقع أن يكون أحد أكثر اللاعبين تأثيراً في قطر هذا الشتاء، إنه ينعم بالسرعة والبراعة الفنية والمراوغة وصاروخ تسديدة تجسدها هدفه المذهل في مرمى اليمن في كأس الخليج 2019.

سيكون تأثير عبد الكريم حسن كبيرًا نظرًا لخبرته الدولية الكبيرة في البطولات الكبرى. لن يكون الأمر مفاجئًا إذا كان أحد الممثلين البارزين للمضيفين. مع تعديل مدرب السد لتشكيلته الموسم الماضي ليلعب ثلاثة في خط الدفاع بالإضافة إلى ظهور الشاب اللامع حمام الأمين في مركز الظهير الأيسر ، اعتقد البعض أن وفاة حسن وشيكة. العكس تماما، لقد نجح في التكيف مع المنصب الجديد وقدم فيليكس سانشيز تنوعًا جديدًا ومرونة في الخلف.

حسن الهيدوس

المركز: مهاجم

العمر: 31

كان صانع الألعاب الهيدوس ، الذي يمكن أن يلعب أيضًا في وسط الملعب والجناح الأيمن، أحد نجوم قطر أداءً خلال انتصارهم في كأس آسيا 2019 ونضج في السد تحت وصاية جفال راشد الكواري.

سيكون بلا شك أحد الأضواء الساطعة للعنابي هذا الشتاء بسبب قدرته الفنية التي لا جدال فيها. تألقت شخصيته على أرض الملعب باستمرار طوال مسيرته، سواء كان ذلك هدفه المتأخر في الفوز على اليابان في تصفيات أولمبياد 2008 ، أو بطولاته الشهيرة في ركلات الترجيح مع ناديه ضد تشونبوك هيونداي موتورز في عام 2011 ، فقد أظهر شخصيته بوفرة. مع 158 مباراة تحت حزامه ، الهيدوس هو اللاعب القطري الأكثر مشاركة على الإطلاق.

يمكن القول إنه من بين أكثر اللاعبين تأثيراً في الفريق ، بعد أن ساهم بإجمالي 38 هدفاً خلال فترة وجوده مع العنابي، على الرغم من عدم تكرار أسلوبه في التهديف في السد في 2018 و 2019 ، إلا أنه عوض ذلك بقدرات دفاعية متزايدة ، والآن يتعمق أكثر للمساعدة، كان هذا واضحًا بشكل خاص في الموسمين الماضيين حيث اعتمد السد نظامًا جديدًا من ثلاثة في الخلف.

تم استدعاء الهيدوس إلى الساحة الدولية منذ حوالي 14 عامًا ، مما جعله اللاعب الأكثر خبرة في الفريق. ستكون هذه التجربة لا تقدر بثمن عند مواجهة الدفاعات الهائلة لهولندا والسنغال والإكوادور. كان هذا واضحًا بشكل خاص في الموسمين الماضيين حيث اعتمد السد نظامًا جديدًا من ثلاثة في الخلف. تم استدعاء الهيدوس إلى الساحة الدولية منذ حوالي 14 عامًا ، مما جعله اللاعب الأكثر خبرة في الفريق. ستكون هذه التجربة لا تقدر بثمن عند مواجهة الدفاعات الهائلة لهولندا والسنغال والإكوادور.

أكرم عفيف

المركز: مهاجم

العمر: 25

تمامًا مثل والده ، عفيف لاعب متعدد الاستخدامات يلعب في كلا الجناحين الأيسر والأيمن ، كما أنه في بعض الأحيان يقود الهجوم. يتمتع عفيف أيضًا بخبرة واسعة في اللعب في أوروبا بعد الفترة التي قضاها مع أوهايو لوفين البلجيكي والعديد من الفرق الإسبانية، يلعب حاليًا مع السد ، حيث ترك تأثيره على الدوري.

على الرغم من التراجع الطفيف في مستواه منذ أبريل ، فقد حصل على جائزة أفضل لاعب في دوري نجوم قطر. أنهى عفيف موسم 2019/20 برصيد 15 هدفًا ، ليصبح بذلك هداف دوري أبطال أوروبا. بالإضافة إلى براعته في التهديف ، لديه القدرة الفنية والرؤية لخلق العديد من الفرص. لديه تمريرة طويلة في خزانته يمكنها تقسيم الدفاعات وغالبًا ما يرفع الكرات إلى مناطق خطرة ، ناهيك عن بذل جهود منتظمة على المرمى. كل هذه الموهبة الهجومية جعلت جماهير العنابي تحلم بحملة كأس عالم قوية. تم اختيار عفيف أيضًا في القائمة المختصرة كأفضل لاعب في آسيا ثلاث مرات ، وفاز بالجائزة المرموقة في عام 2019. ومنذ ذلك الحين ، كان بمثابة ترس أساسي للعنابي ولا غنى عنه ، حتى بعد تراجع مستواه مؤخرًا ، وظهر في جميع المباريات الودية الأخيرة لقطر .

المعز علي

المركز: مهاجم العمر: 25

نجم الدحيل الحالي كان هداف العنابي في كل من الكأس الذهبية 2021 وكأس آسيا 2019 ، مسجلاً تسعة أهداف وأربعة أهداف على التوالي، إنه اللاعب الوحيد في العالم الذي سجل في ثلاث بطولات قارية مختلفة ، وهو حاليًا ثالث أفضل هدافي قطر على الإطلاق ، بعد أن سجل 39 هدفًا حتى الآن – قريبًا من الهداف التاريخي منصور مفتاح ، الذي لديه 44 هدفا باسمه. هذا الشتاء ، سيعتمد المشجعون القطريون بشكل كبير على الأداء الفردي المتميز منه بالإضافة إلى قدرته على الاستفادة من نصف الفرص لمساعدة فريقهم في التأهل إلى دور الـ16 ، على الرغم من أن هدفه الأخير لقطر جاء قرب النهاية.

في عام 2021 ، يمكن لعلي أن يحول فرصة في غمضة عين بفضل قدميه السريعة وذكائه في الحركة داخل منطقة الجزاء. ظهرت كل هذه المهارات في نهائي كأس آسيا 2019 ، عندما سجل بضربة مقصية مذهلة. في آخر بطولة دولية كبرى له ، الكأس الذهبية CONCACAF ، حيث وصلت قطر إلى نصف النهائي ، حصل علي على الحذاء الذهبي، محليًا ، أثبت جدارته في التهديف في الدحيل موسمًا بعد موسم. خلال الموسم الماضي ، سجل علي ثاني أفضل نتيجة له ​​بالنسبة لعدد المباريات التي خاضها.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن