الوطن الرياضي
ديسمبر 19, 2022

فيفا: المغرب على رأس 4 منتخبات استثنائية في كأس العالم 2022

فيفا: المغرب على رأس 4 منتخبات استثنائية في كأس العالم 2022

جاء منتخب المغرب على رأس 4 منتخبات وصف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” ظهورها في كأس العالم 2022 بـ”الاستثنائي”.

ونشر “فيفا” تقريرا قال فيه إن بطولة كأس العالم 2022، التي أقيمت في قطر خلال الفترة بين 20 نوفمبر و18 ديسمبر، شهدت توهجا ملحوظا لـ4 منتخبات هي الأرجنتين والمغرب وكرواتيا واليابان.

منتخب الأرجنتين

وأشار الاتحاد الدولي في تقريره إلى أن منتخب الأرجنتين تحول سريعا من منتخب غير مرشح لنيل اللقب العالمي، إلى فريق متوج باللقب الأغلى بعد رحلة استثنائية.

وكان منتخب الأرجنتين استهل مشواره في مونديال 2022 بالخسارة (1-2) أمام السعودية، ثم أنهاه بالفوز على نظيره الفرنسي، حامل لقب النسخة الماضية (2018) في نهائي مثير حسمته ركلات الترجيح بعد التعادل (3-3) في الوقتين الأصلي والإضافي.

جدير بالذكر أن هذا هو اللقب الثالث للأرجنتين في كأس العالم، والأول منذ عام 1986، وهو اللقب الأول أيضا لقائده ليونيل ميسي.

منتخب المغرب

تطرق تقرير “فيفا” للإنجاز التاريخي الذي حققه المنتخب المغربي، بعدما أصبح أول منتخب عربي وأفريقي يتأهل إلى نصف نهائي المونديال.

ووصف “فيفا” مشوار المغرب بقوله: “استهل أسود الأطلس مشوارهم بكسر شوكة بلجيكا في مرحلة المجموعات وسط تألق كوكبة من اللاعبين يتقدمهم الحارس ياسين بونو وأشرف حكيمي وحكيم زياش ويوسف النصيري”.

وأضاف: “المغاربة أذهلوا العالم بإقصاء إسبانيا في ثُمن النهائي والبرتغال في ربع النهائي، وشكّلوا خصما حقيقيا للمنتخب الفرنسي في نصف النهائي قبل الهزيمة في مباراة ندية أمام كرواتيا لتحديد صاحب الميدالية البرونزية”.

منتخب كرواتيا

كذلك كان المنتخب الكرواتي بين الرباعي الذي نال إشادة “فيفا”، بعدما واصل كتابة قصص النجاح الكروي في تاريخ كأس العالم.

المنتخب الذي يمثل دولة حديثة العهد -ظهرت في تسعينات القرن الماضي بعد الاستقلال عن يوغوسلافيا-، ولا يزيد عدد سكانها عن 4 ملايين نسمة، حصل على المركزين الثاني والثالث في نسختين متتاليتين من كأس العالم.

ورغم أن المدرب زلاتكو داليتش خسر العديد من اللاعبين الأساسيين الذين أوصلوا المنتخب لنهائي 2018، وعلى رأسهم دانييل سوباشيتش وإيفان راكيتيتش وماريو ماندجوكيتش، فإن نجوما آخرين ظهروا في المشهد ولا سيما دومينيك ليفاكوفيتش وجوسكو جفارديول ليستكملوا كتيبة موهوبة استقت إلهامها من لوكا مودريتش.

أما أبرز إنجازات كرواتيا في مونديال 2022 يتمثل بإقصاء البرازيل في الطريق إلى نيل المركز الثالث.

منتخب اليابان

قبل بداية البطولة، مالت كفة التوقعات نحو تأهل كلا من إسبانيا وألمانيا من المجموعة الخامسة، فيما كان الاختلاف الوحيد حول أي منهما سيتأهل في الصدارة، لكن المنتخب الياباني نجح في مفاجأة الجميع، وبعثرة أوراق المجموعة.

“الساموراي” استهل مشواره بفوز مفاجئ على ألمانيا (2-1)، ثم خسر بهدف نظيف أمام كوستاريكا، قبل أن يحقق مفاجأة جديدة بهزيمة إسبانيا (2-1).

بهذه النتائج صعد منتخب اليابان لدور الـ16 في صدارة المجموعة، ولحق به نظيره الإسباني في الوصافة، فيما ودّعت الماكينات الألمانية من دور المجموعات للنسخة الثانية على التوالي.

وانتهى مشوار اليابان سريعا في دور الـ16، بالسقوط أمام كرواتيا بركلات الترجيح.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن