الوطن الرياضي
ديسمبر 20, 2022

بعثة منتخب المغرب تغادر الدوحة بعد مشاركة تاريخية في كأس العالم

بعثة منتخب المغرب تغادر الدوحة بعد مشاركة تاريخية في كأس العالم

غادرت بعثة منتخب المغرب، اليوم الثلاثاء، العاصمة القطرية، الدوحة متجهة إلى مدينة الرباط، في رحلة جوية مباشرة، وذلك بعدما شارك “أسود الأطلس” في نهائيات كأس العالم، التي احتضنتها قطر.

وحقق منتخب المغرب أفضل مركز في تاريخ مشاركات المنتخبات العربية بكأس العالم منذ انطلاق البطولة وعلى مدار 22 نسخة سابقة، بعدما احتل أسود الأطلس المركز الرابع.

واستهل المغرب مشواره في كأس العالم بالتعادل سلبياً مع كرواتيا، ثم الفوز على بلجيكا بهدفين نظيفين، والفوز على كندا بهدفين مقابل هدف ليتصدر مجموعته برصيد 7 نقاط، قبل أن يفوز على إسبانيا في دور الـ16 بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 3/0، وذلك بعد انتهاء المباراة والأشواط الإضافية بالتعادل السلبي، وفي ربع النهائي فاز على البرتغال بهدف نظيف، قبل أن يخسر في نصف النهائي من فرنسا بهدفين نظيفين، وأخيراً خسر أمام كرواتيا بهدفين مقابل هدف.

مكاسب بالجملة حصدها منتخب المغرب، بعدما احتل المركز الرابع في كأس العالم 2022، بعد خسارته في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، أمام كرواتيا بهدفين مقابل هدف، إلا أنه رغم الهزيمة حطم العديد من الأرقام القياسية وحقق الكثير من المكاسب.

وعلى مدار شهر كامل، حمل منتخب المغرب آمال وأحلام مشجعي أسود الأطلس، والعرب والأفارقة، التي التفت حول كتيبة وليد الركراكي بعد الأداء المشرف الذي قدموه في المونديال وجاءت أبرز مكاسبهم كالتالي:

• أول منتخب عربي يحتل المركز الرابع في كأس العالم.

• من المقرر أن يحصل المنتخب المغربي على 25 مليون دولار بعد الحصول على المركز الرابع في البطولة.

• المركز المحتمل للمغرب في تصنيف الفيفا بعد مسيرته المميزة ونتائجه المبهرة هو (11 أو 12).

• أصبح المنتخب المغربي صاحب أطول سلسلة من عدم الخسارة للمنتخبات الأفريقية في كأس العالم على مدار 6 مباريات متتالية.

• حافظ على نظافة شباكه خلال 7 مباريات، ليعادل بذلك الرقم القياسي الذي يحمله منتخب نيجيريا.

• فاز منتخب المغرب في ثلاث مباريات بكأس العالم 2022، ليعادل بذلك رقم الكاميرون الخاص بأكبر عدد من الانتصارات في نسخة واحدة من أم البطولات.

• أصبح منتخب المغرب رقم 25 الذي يتأهل لنصف نهائي كأس العالم، كما بات الثالث الذي يتأهل للمربع الذهبي من خارج قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية.

• جمع المنتخب المغربي 7 نقاط في دور المجموعات، وهو رقم قياسي أفريقي، إذ لم يستطع أي منتخب تجاوز حاجز الست نقاط في النسخ السابقة من كأس العالم.

• أصبح يوسف النصيري هداف العرب التاريخي في كأس العالم، برصيد ثلاثة أهداف، معادلا رقم سامي الجابر أيقونة منتخب السعودية.

• في مباراة المغرب وإسبانيا في ثمن النهائي أصبح ياسين بونو أول حارس مرمى أفريقي يتصدى لركلة جزاء في ركلات الترجيح بكأس العالم.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن