20 أكتوبر، 2023 7:15 مساءً

الرياض تبحث عن جذب مستثمرين عالميين لتعزيز الدوري السعودي

الرياض تبحث عن جذب مستثمرين عالميين لتعزيز الدوري السعودي
كريستيانو رونالدو

تضع المملكة العربية السعودية عينها على جذب مزيد من المستثمرين العالميين لتعزيز قوة دوري روشن السعودي أكبر بطولة لكرة القدم في البلاد وذلك ضمن خطة السعودية الاستراتيجية الكبرى التي بدأت باستقطاب كوكبة من نجوم الرياضة في أوروبا.

وفقاً لأشخاص مطلعين على الاستراتيجية، يدرس دوري المحترفين السعودي خيارات صفقات البث الجديدة، والشراكات المطروحة مع شركات الملكية الخاصة بهدف تعزيز جاذبية البطولة، في الوقت الذي تسعى فيه المملكة للتحول إلى قوة مؤثرة في عالم الرياضة الاحترافية.

• الشرق الأوسط تكشف عن ممول تعاقدات الأندية السعودية مع نجوم كرة القدم العالميين

خلال الشهر الماضي، استحوذ صندوق الاستثمارات العامة -البالغة قيمته 700 مليار دولار- جنباً إلى جنب مع شركة “أرامكو” النفطية الحكومية على عدة أندية في دوري المحترفين. وقال أحد الأشخاص، الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب خصوصية المحادثات، إن الهدف من وراء تلك الصفقات هو مساعدة الصندوق وأرامكو لهذه الفرق على بناء العلامات التجارية لها، وتعزيز إيراداتها، ومن ثم بيع حصص فيها للمستثمرين، بما في ذلك شركات الملكية الخاصة العالمية للاستفادة من خبراتها في الإشراف على الفرق الرياضية.

الرياضة.. سبيل السعودية للتنويع الاقتصادي

ركز ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على الرياضة بوصفها دعامة أساسية لتنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط، مع التخلص من الصورة المحافظة للمملكة والانفتاح أكثر على السياحة. أعلن نخبة من اللاعبين العالميين، بمن فيهم كريم بنزيما، لاعب ريال مدريد، وكاليدو كوليبالي، لاعب تشيلسي، مؤخراً أنهم سينضمون إلى الدوري السعودي، الذي يحتضن بالفعل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو. كما خصصت الحكومة مليارات الدولارات لإطلاق دوري “ليف غولف”، جاذبة كبار لاعبي الغولف العالميين إليه بمن فيهم فيل ميكلسون وداستن جونسون. كما عيَّن نادي الاتفاق السعودي ستيفن جيرارد، لاعب خط وسط إنجلترا وليفربول السابق، مديراً فنياً له.

شركات الملكية الخاصة – التي تعد من بين أكبر المستثمرين الجدد في فرق كرة القدم والبنية التحتية ذات الصلة بها- دخلت في محادثات للاستثمار في بطولتي الدوري الفرنسي والإسباني، لكنها قوبلت برفض الأندية لخطة مماثلة في ألمانيا. كما استحوذت أيضاً على حصص في فرق رياضية بعينها، بما في ذلك حصة شركة “ريد كابيتال بارتنرز” (RedBird Capital Partners) في فريقي “إيه سي ميلان” و”تولوز”، وحصة “كليرليك كابيتال” (Clearlake Capital) في “تشيلسي”.

تعزيز مشاهدات الدوري السعودي لكرة القدم

صرح الشخص نفسه أن دوري المحترفين السعودي تعاون مع وكالة “آي إم جي” (IMG) الرياضة لتوقيع اتفاقيات قصيرة الأجل مع محطات البث في 30 سوق تقريباً، بما في ذلك البرتغال والصين وإيطاليا لتوسيع نطاق متابعة البطولة دولياً، مضيفاً أن عائدات هذه الصفقات تقل عن 10 ملايين دولار سنوياً.

• “إل موندو ديبورتيفو” الإسبانية تكشف سر رغبة السعودية في ضم نجوم كرة القدم

وتابع أن ذلك يهدف إلى تحسين شروط التعاقدات في ظل انضمام مزيد من اللاعبين النجوم للدوري، إضافة إلى زيادة قيم الفرق السعودية نفسها. في وقت سابق من هذا العام، عيَّن الدوري خبير حقوق الرياضة المخضرم بيتر هوتون، الذي عمل كمسؤول تنفيذي سابق في مؤسستي “يورو سبورت” (Eurosport) و”فوكس سبورتس” (Fox Sports) كمستشار له.

وأوضحت المملكة أنها تتمنى أن تصب خصخصة الفرق في صالح مضاعفة الإيرادات السنوية للدوري السعودي بمقدار أربعة أضعاف إلى 480 مليون دولار بحلول نهاية العقد الجاري. خاصة بعدما تصدرت البطولة عناوين الصحف العالمية في ديسمبر الماضي عندما انضم رونالدو إلى فريق النصر السعودي -ومقره الرياض- مقابل عقد بقيمة 200 مليون دولار سنوياً.

لم يرد متحدث باسم وزارة الرياضة السعودية على استفسار محدد بشأن رغبة المملكة في جذب استثمارات شركات الملكية الخاصة إلى الدوري. وأشار إلى أن موسم 2022-23 شهد أعلى نسبة مشاهدة مباشرة على الإطلاق، حيث حضر أكثر من 2.2 مليون شخص المباريات، موضحاً أن المباريات جرى بثها في 170 دولة.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن