الوطن الرياضي
ديسمبر 15, 2022

الاتحاد الأوروبي يصدم برشلونة وريال مدريد.. تعرف السبب

الاتحاد الأوروبي يصدم برشلونة وريال مدريد.. تعرف السبب

حسم المدعي العام للاتحاد الأوروبي، رأيه في قضية دوري السوبر الأوروبي، مشددًا على أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” والاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، يمكنهما الاعتراض على المشاركين في بطولة دوري السوبر الأوروبي من مسابقتهما القارية.

ومنع القرار إنشاء بطولة بديلة بطريقة غير مباشرة بقيادة الأندية الثلاثة برشلونة، ريال مدريد ويوفنتوس، وقالت محكمة العدل الأوروبية في بيان رسمي: “قواعد فيفا ويويفا تضع ضوابط لإنشاء بطولات جديدة منها الحصول على ترخيص مسبق يتوافق مع قوانينهما بشأن تلك المنافسة”.

ويتوافق حق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ونظيره الدولي (فيفا) بشأن حظر إقامة المسابقات الجديدة مثل دوري السوبر الأوروبي، مع قانون منظمة الاتحاد الأوروبي، وفقا لرأي قانوني مهم نشر اليوم الخميس.

وأدلى أثناسيوس رانتوس، المدعى العام في القضية، بإفادته، صباح اليوم الخميس بمقر محكمة العدل الأوروبية في لوكسمبورج.

واتهم من يقفون وراء إقامة دوري السوبر الأوروبي يويفا وفيفا بإساءة استغلال مركزهما بموجب قانون المنافسة في الاتحاد الأوروبي، وذلك عقب حظر إقامة المسابقة القارية في أبريل 2021 ثم السعي لمعاقبة الأندية المعنية.

ورغم أن هذا الرأي القانوني غير ملزم قبل صدور الحكم النهائي للمحكمة في العام المقبل، إلا أنه يبدو أنه يبدد أي آمال في أن يتواجد دوري السوبر ضمن المسابقات الرئيسية لكرة القدم الأوروبية حال عدم حصوله على موافقة يويفا وفيفا.

وذكر بيان صادر عن المحكمة، نقلته وكالة الأنباء البريطانية (بي أيه ميديا) “في حين أن شركة دوري السوبر الأوروبي لديها الحرية في إقامة مسابقة كرة قدم مستقلة خاصة بها خارج نطاق يويفا وفيفا، إلا أنها لا تستطيع، بالتوازي مع إقامة مثل هذه المسابقة، الاستمرار في المشاركة في مسابقات كرة القدم التي ينظمها الاتحادان دون الحصول على إذن مسبق منهما”.

وهذا يعني أن الأندية ستكون حرة في الانفصال عن مسابقات يويفا والانضمام لدوري السوبر غير المعتمد، لكنها لن تكون قادرة أيضًا على المنافسة في الدوريات المحلية.

وأعلن يويفا أنه “يرحب ترحيبا حارا” بهذا الرأي القانوني، الذي وصفه بأنه “لا لبس فيه”.

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن