الوطن الرياضي

[datetoday]

اسم سورة من القرآن الكريم مختوم بألف ممدودة

اسم سورة من القرآن الكريم مختوم بألف ممدودة
اسم سورة من القرآن الكريم مختوم بألف ممدودة

اسم سورة من القرآن الكريم مختوم بألف ممدودة أحد الأسئلة المهمة الذي يتم تداوله على الإنترنت من قبل كل الأشخاص المهتمين بالعلوم الشرعية، فالقرآن الكريم يحتوي على 114 سورة أربع منها ينتهي اسمها بألف ممدودة، فما هي هذه السور؟ هذا ما سوف نعرفكم عليه من خلال سطورنا التالية في موقع مقالاتي، ونرفق لكم تمهيد عن سور القرآن الكريم، وفضائل قراءته.

سور القرآن الكريم

يتكون القرآن الكريم من 114 سورة، منها ما هو مكي (نزل على النبي محمد في مكة المكرمة قبل الهجرة إلى المدينة المنورة)، ومعظمها يشرح العقيدة وضرب الأمثال لثباتها، ويبلغ عددها 86 سورة، ومنها ما هو مدني (نزل على النبي محمد في المدينة المنورة بعد الهجرة أو بعد فتح مكة)، وهذه السور تكثر فيها الشرائع وتبين الحلال من الحرام، وعددها 28 سورة.

اسم سورة من القرآن الكريم مختوم بالف ممدودة

إن اسم سور القرآن الكريم المختومة بألف ممدودة هي الأنبياء والشعراء والإسراء والنساء، والجدير بالذكر أن عدد سور القرآن الكريم 114 سورة منها ما هو مختوم بألف ممدودة، نحو أسماء السور السابقة المختومة بألف ممدودة تلتها همزة متطرقة، وبعضها ما هو منتهٍ بتاءٍ مربوطة نحو الفاتحة والبقرة، وبعضها ما هو منتهٍ بميم نحو سورة الأنعام، ومنتهي بسين مثل سورتي يس والناس، ومنتهي بحاء الانشراح، وغيرها.

فضائل قراءة القرآن

تعود قراءة القرآن المرتلة على المؤمن بعدة فضائل، وتشمل فضائل قراءة القرآن ما يلي:

• الأجر والثواب: فقد وعد الله تعالى عباده المؤمنين الذين يُرتلون القرآن الكريم بالأجر والثواب والفوز بالجنة.

• مضاعفة الثواب: فقد جاء في السنة النبوية الشريفة أن قراءة القرآن حسنة، والحسنة بعشرة أمثالها.

• تنزيل السكينة في القلوب: فالسبب في راحة العبد عند قراءة القرآن الكريم بأن الله عز وجل ينزل السكينة في قلب العبد، وتنزل الملائكة لتستمع إلى المؤمن الذي يرتل القرآن الكريم.

• نيل الشفاعة يوم القيامة: جاء في الأحاديث النبوية أن قراءة القرآن الكريم تشفع لصاحبها يوم القيامة.

• نيل الدرجات العالية في الجنة: فجاء في أحد أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم أن قراءة القرآن ترفع من شأن صاحبها وتكسبه درجات عالية في الجنة.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان اسم سورة من القرآن الكريم مختوم بألف ممدودة، فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار أرفقنا لكم تمهيد عن سور القرآن الكريم، وفضائل قراءته.

الوطن اليوم

Share on vk
Share on pinterest
Share on reddit
Share on linkedin
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

زوارنا يتصفحون الآن